Pertanyaan:
Lafadz هندٌ itu termasuk isim munshorif
atau isim ghoiru munshorif , jika termasuk isim ghoiru munshorif mengapa ditanwini dan jika isim munshorif mengapa termasuk kedalam salah satu 9 illat isim ghoiru munshorif yakni muanats ma'nawi. Bagaimana penjelasannya? (SHR, SW, TR, NS, MF; 3 Aww)
Jawab:
شرح ابن عقيل - (ج 3 / ص 331)
وجهان في العادم تذكيرا سبق ... وعجمه كهند
والمنع أحق
ومما يمنع صرفه أيضا العلمية والتأنيث فإن كان العلم مؤنثا
بالهاء امتنع من الصرف مطلقا أي سواء كان علما لمذكر كطلحة أو لمؤنث كفاطمة زائدا على
ثلاثة أحرف كما مثل أم لم يكن كذلك كثبة وقلة علمين.
وإن كان مؤنثا بالتعليق أي بكونه علم أنثى فإما أن يكون على
ثلاثة أحرف أو على أزيد من ذلك.
فإن كان على أزيد من ذلك امتنع من الصرف كزينب وسعاد علمين
فتقول هذه زينب ورأيت زينب ومررت بزينب.
وإن كان على ثلاثة أحرف فإن كان محرك الوسط منع أيضا كسقر وإن
كان ساكن الوسط فإن كان أعجميا كجور اسم بلد أو منقولا من مذكر إلى مؤنث كزيد اسم
امرأة منع أيضا فإن لم يكن كذلك بأن كان ساكن الوسط وليس أعجميا ولا منقولا من
مذكر ففيه وجهان المنع والصرف والمنع أولى فتقول هذه هند ورأيت هند ومررت بهند.
النحو المصفى - (ج /
ص )
أ- مؤنث لفظا ومعنى: وهو ما كانت به علامة التأنيث
"التاء" ومعناه دال على مؤنث، مثل "فاطمة، يسرية" وهذا النوع
يمنع من الصرف قطعا من غير احتراز.
ب- مؤنث لفظا لا معنى: وهو ما كانت به علامة التأنيث
"التاء" لفظًا، لكن معناه مذكر مثل "معاوية، حمزة" وهذا النوع
يمنع أيضا من الصرف مثل سابقه.
ج- مؤنث معنى لا لفظا: وهو ما كان خاليا لفظا من التاء، لكنه
في المعنى يدل على المؤنث مثل "بوران، إحسان".
وفي هذا النوع تفصيل لمنعه من الصرف، ذلك أنه إن كان زائدا
على ثلاثة أحرف -مثل كل الأمثلة السابقة- منع من الصرف مطلقا دون محترزات فإذا كان
ثلاثيا محرك الوسط مثل "سحَر، ملَك، سقَر" منع أيضا من الصرف، وإن كان ثلاثيا
ساكن الوسط أعجميا -أصله غير عربي- منع من الصرف، مثل "حمْص، كَرْك،
بلْخ".
وإن كان ثلاثيا ساكن الوسط غير ما سبق، مثل "هنْد، دعْد،
مصْر" جاز فيه الوجهان الصرف وعدم الصرف، ومما ورد من ذلك ما يلي:
- قول
القرآن: {ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ}1.
- قول
القرآن: {اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ}2
ففي الآية الأولى وردت "مصر" ممنوعة من الصرف، وفي
الثانية جاءت مصروفة.
Keterangan:
Begitu
juga mencegah dari tanwin yaitu alamiyah yang bersamaan muannats, dengan
perincian sebagai berikut:
1.
Muannats
dengan ta/ha (muannats haqiqi)
Maka hukumnya
ghoiru munshorif secarja muthlaq, baik muannats secara makna atau tidak, baik
lebih dari tiga huruf atau tidak, baik huruf tengahnya mati atau tidak.
Seperti
: فاطمة, طلحة, atau ثبة .
2.
Muannats
tidak dengan ta’ (muannats maknawi)
Muannats
maknawi bisa tercegah dari tanwin dengan rincian sebagai berikut:
a. Hurufnya melebihi 3 huruf
Karena
huruf yang keempat menempati tempatnya ta’. Seperti : زينب
وسعاد
b. 3 huruf tetapi huruf tengahnya berharokat
Karena
harokat menempati tempatnya huruf yang keempat, seperti : سقر
c. 3 huruf yang tengahnya mati, tetapi menurut lughot ajam
karena ajamiyah (bukan lughot arab) bersamaan alamiyah dan ta’nits itu
mewajibkan tercegah dari tanwin, walaupun sebenarnya ajamiyah saja tidak
mencegah dari tanwin. Seperti : جور
d. Lafadz mudzakar yang dipindah untuk nama muanats
Karena
dengan pindah pada muanats maka lafadznya menjadi berat, yang diimbangi dengan
tidak menerima tanwin. Seperti: زيد
وجهان في العادم تذكيرا سبق ... وعجمه كهند والمنع أحق
Diperbolehkan
Dua Wajah
Isim
alam muannats maknaawi yang terdiri dari tiga huruf yang tengah mati yang bukan
perpindahan dari alam mudzakar dan ajamiyah diperbolehkan dua wajah, yaitu:
1. Ghoiru munshorif
Karena
melihat pada wujudnya dua illat, yaitu muannats dan alamiyah, tanpa memandang
pada ringannya lafadz, qoul ini merupakan qoulnya mayoritas ulama (Jumhur).
2. Munshorif
Karena
memandang pada ringannya lafadz, tanpa memandang pada wujudnya dua illat.
Contoh:
- قول
القرآن: {ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ}
- قول القرآن: {اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا
سَأَلْتُمْ}
والله أعلم بالصواب