Tanya Jawab Nahwu Shorof

                                                Bagian Pertama

Pertanyaan:

Apakah perbedaan antara tarkib mazji dan tarkib idhofi? (NI, SW, SHR FKH, 3 Aww)

Jawab:
أوضح المسالك - (ج 1 / ص 126)
 - ومركَّب مَزْجِىٌّ وهو : كل كلمتين نزِّلَتْ ثانيتهما منزلَةَ تاء التأنِيث مما قبلها فحكم الأول أن يُفْتَحَ آخِرهُ ك ( بَعْلَبَكَّ ) و ( حَضْرَ مَوْتَ ) إلا إن كان ياء فيسكن ك ( مَعْدِ يكَرِبَ ) و ( قَالىِ قَلاَ ) وحُكْمُ الثاني أن يُعْرَب بالضمة والفتحة إلا إنْ كان كلمة ( وَيْهِ ) فيبنى على الكسر ك ( سِيَبَويْهِ ) و ( عَمْرَ وَيْهِ ) .
- ومركَّب إضافي - وهو الغالب وهو كل اسمين نُزِّل ثانيهما منَزَلةَ التنوين مما قبله ك ( معْبَد الله ) و (أبي قُحَافة) - وحكمه أن يُجْرَى الأولُ بحسب العوامل الثلاثة رفعاً ونصباً وجرًّا ويجر الثاني بالإضافة.

دليل السالك إلى ألفية ابن مالك - (ج 1 / ص 61)
1- مركب مزجي: وهو ما تركب من كلمتين امتزجتا حتى صارتا كالكلمة الواحدة، وهو نوعان:
أ) ما ختم بـ (ويه): وهذا يبنى على الكسر. فتقول: جاء عمرويهِ، ورأيت عمرويهِ، ومررت بعمرويهِ، وأجاز بعضهم إعرابه إعراب ما لا ينصرف.
ب) الذي لم يختم بـ (ويه): فهذا يعرب إعراب ما لا ينصرف للعلمية والتركيب، فتقول: هذه بعلبكُّ، رأيت بعلبكَّ، مررت ببعلبكَّ، وهذا رأي جيد يحسن الاقتصار عليه.
2- مركب إضافي: وهو ما تركب من مضاف ومضاف إليه. وحكمه: أن يعرب صدره بالحركات أو الحروف حسب موقعه من الجملة. وعجزه يكون مجروراً بالمضاف دائماً نحو: جاء عبدُ اللهِ، ورأيت عبدَ اللهِ، وسلمت على عبدِ اللهِ، وتقول: جاء أبو محمدٍ، ورأيت أبا محمدٍ، ومررت بأبي محمدٍ.

Keterangan :

1.    Tarkib mazji yaitu dua kalimat yang ditarkib menjadi satu, lafadz yang kedua menempati tempatnya ta’ta’nits dari lafadz yang pertama. Hukum lafadz yang pertama dibaca fathah seperti lafadz بعلبكُّ dan حَضْرَ مَوْتَ, kecuali jika akhir lafadz pertama berupa ya maka disukun seperti مَعْدِ يكَرِبَ, sedangkan hukum lafadz yang kedua di’I’robi dhommah dan fathah kecuali jika berupa lafadz ويه, maka hukumnya mabni karena termasuk isim shout (isim yang menunjukan arti suara) disebabkan ada keserupaan dengan huruf yaitu tidak mengalami perubahan sebab dimasuki amil, dan dimabnikan kasroh karena mengikuti hukum asal didalam mengharokati dua huruf yang sama. Seperti جاء عمرويهِ.
2.    Tarkib idhofi yaitu dua kalimah isim dijadikan satu yang menempati tempatnya tanwin. Hukum lafadz yang pertama di’I’robi sesuai dengan amil yang masuk pada lafadz tersebut baik dalam keadaan rafa’, nashab dan jer. Sedangkan lafadz yang kedua dihukumi majrur selamanya sebagai mudhof illaih. Contoh: جاء عبدُ اللهِ، ورأيت عبدَ اللهِ، وسلمت على عبدِ اللهِ

Tanbih:

           Tarkib idhofi itu selalu menyimpan salah satu dari maknanya huruf jer dibawah ini, yaitu:
  1. Menyimpan maknanya min. Seperti خزٍ ثوبُ  asalnya خزٍ من  ثوبٌ
  2. Menyimpan maknanya fii. Seperti  مكرُ اليلِ asalnya مكرٌ في اليلِ 
  3. Menyimpan makna lam. Seperti غلامُ زيدٍ asalnya غلامٌ  لزيدٍ
Share this article :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. Ma'haduna - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger